منتدى الكروان
هذي الرسالة تفيدنا بأنك ليس مسجل لدينا
ويسعدنا اكثر انضمامك لنا للتثجل اضغط هنا

منتدى الكروان
هذي الرسالة تفيدنا بأنك ليس مسجل لدينا
ويسعدنا اكثر انضمامك لنا للتثجل اضغط هنا

منتدى الكروان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الكروان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الغش في الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة


عدد المساهمات : 1016
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 39
الموقع : في ارض الفناء

الغش في الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: الغش في الامتحانات   الغش في الامتحانات Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 5:47 pm


الغش في الامتحانات: الأسباب والأساليب والانعكاسات والعلاج

تحدد مختلف التشريعات المدرسية المنظمة للامتحانات مسؤولية الأطر الإدارية والتربوية في السهر على تنظيم الامتحانات والحفاظ على النظام العام، لضمان السيرالعادي لعمليات الامتحانات. كما تحدد واجبات وحقوق الممتحنين أثناء حصة الاختبار: فمن حقوقهم توفير مناخ سليم لأداء الاختبارات وإنجاز المواضيع المطروحة في ظروف جيدة ومريحة، ومن واجباتهم احترام النظام العام وتجنب كل ما من شأنه أن يعكر صفو الامتحانات كالتشويش والإزعاج وعدم احترام المراقبين والمسئولين على الامتحان والغش أو محاولة الغش، الشيء الذي يؤدي بهم إلى عقوبات تأديبية وفق النصوص التشريعية المعمول بها في حالة المشاركة في الغش أو القيام بالغش بأي وسيلة كانت. وقد تكاثرت حالات الغش في السنوات الأخيرة بشكل غير مسبوق، وأضحى الغش ظاهرة متفشية في صفوف التلاميذ بجميع مراكز الامتحانات بشكل ملفت للنظر.

فما هو الغش في الامتحانات؟ وماهي أسباب الغش في الامتحانات؟ وما هي أساليب الغش المستعملة من طرف التلاميذ؟ وما هي الأضرار الناجمة عن الغش في الامتحانات؟ وكيف يمكن معالجة الغش في الامتحانات أو الحد منه على الأقل؟
في هذه المقالة المتواضعة، وتلامذتنا مقبلون على امتحانات آخر السنة، سنحاول تحليل هذه الأسئلة قدر المستطاع لتبليغ الفائدة للتلاميذ ولكل القراء الكرام.

I. الغش ظاهرة متفشية في صفوف التلاميذ:
يتمثل الغش في الامتحانات و إنجاز المواضيع الاختبارية في حصول التلميذ على الإجابة أو المطلوب من سؤال وذلك عن طريق النقل من وثيقة جاهزة أو من مصدر آخر أو من زميل أو أي شخص آخر، لتمرير متطلبات دراسية دون اعتبار لتعلم المادة أو شعور شخصي بأهميتها لحياته و مستقبله . و يعتبر الغش سلوكا غير خلقي ينم عن نفس غير أمينة أو غير سوية، لا يؤتمن صاحبها، ولا ثقة فيه، ولا يصلح للقيام بأية مهمة في المجتمع مهما كان نوعها سياسية أو إدارية أو اجتماعية أو تربوية.

وتعد ظاهرة الغش من أكثر المشاكل تعقيدا وأخطر الظواهر المتفشية في الوسط التعليمي التي يواجهها التعليم المدرسي والجامعي، وأوسعها تأثيراً على حياة التلميذ والطالب والمجتمع عامة، إذ ماذا يمكن انتظاره من شخص يغش نفسه ومحيطه الأسري والاجتماعي؟
II.
أسباب الغش في الامتحانات:
الأسباب التي ساعدت على انتشار هذه الظاهرة كثيرة ومتعددة، بعضها مباشر وبعضها غير مباشر ، نذكر منها ما يلي:
1
-كثرة التلاميذ والطلاب الذين يجتازون الامتحانات الإشهادية أواخر كل موسم دراسي، حيث أصبحوا يعتدون بعشرات الآلاف سواء بسلك البكالوريا أو بالتعليم الجامعي، مع قلة الوسائل المادية والموارد البشرية؛
2
- ضعف التربية :

- عدم استفادة التلاميذ من تربية قويمة خاصة من قبل الوالدين أو من المدرسين؛

- عدم استفادة التلاميذ من التربية الخلقية والتربية الإسلامية والتربية على القيم والمواطنة؛
3
-تدني مستوى التلاميذ المعرفي نتيجة انخفاض التحصيل الدراسي لديهم بشكل عام وعزوف الكثير منهم عن الدراسة وتنمية قدراتهم المعرفية؛
4
-مراقبة المدرسين لنفس تلامذتهم أحيانا، حيث يستغل التلاميذ الذين يقررون الغش الألفة بينهم وبين مدرسيهم فلا يحترمونهم ويقبلون على الغش دون تردد؛
5
-حرص تلاميذ التعليم العمومي على الحصول على نتائج عالية نظرا لارتفاع نتائج تلاميذ التعليم الخصوصي، خصوصا في المراقبة المستمرة، الذين سوف يستحوذون على المقاعد الأولى بالمؤسسات العليا ومؤسسات تكوين الأطر؛
6

-تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية ودروس التقوية المؤداة إلى حد كبير قد يدفع ببعض العاجزين على ذلك ماديا إلى ممارسة الغش؛
7

-الفوارق الشاسعة في نقط المراقبة المستمرة بين تلاميذ المؤسسات الخصوصية وتلاميذ المؤسسات العمومية، حيث يسعى بعض تلاميذ المؤسسات العمومية إلى تقليص هذه الفوارق عن طريق الغش؛
8
-عدم تطبيق العقوبات المنصوص عليها ضمن التشريعات تطبيقاً صارماً على من ثبت غشه، حيث يتم التسامح مع الغشاشين، على إثر تدخل أولياء أمورهم مستعطفين ومستجدين أو تدخل أشخاص آخرين ذوي نفوذ اجتماعي؛
9
-ضعف الشخصية وضعف الثقة في النفس: يتوهم التلاميذ، خصوصا ضعاف الشخصية منهم، أن الأسئلة سوف تكون صعبة، و لا يمكن إنجازها والتوصل إلى الحلول والأجوبة المطلوبة إلا بالغش ونقل الأجوبة الجاهزة، فيصرفون أوقاتا طويلة في التفكير في أساليب الغش، و اختراع الحيل و الطرق المتطورة ؛
10
-التكاسل وعدم الاستعداد وعدم توفر الرغبة في المراجعة والتثبيت وإنجاز الواجبات والحفظ والتمرن، حيث نرى كثيرا من التلاميذ يستهزئون بزملائهم الذين يجدون ويجتهدون و يهيئون أنفسهم للامتحان الأخير ، وينشغلون باللعب و المرح وارتياد المقاهي ودور الملاهي . فعندما يحل موعد الامتحانات النهائية يلتجئون إلى طلب المساعدة والطرق غير المشروعة: الغش . إن الغش هو حيلة المتهاونين والكسالى، و هو طريق الفاشلين . وهو دليل على ضعف الشخصية؛
11
-حصول التلميذ الغشاش على المعلومة بطريقة أسهل للتباهي أمام زملائه بنتيجة سجلها دون معاناة ولا تعب؛
12
-عدم استيعاب المقررات إما تهاونا وإما لضعف القدرات الفكرية والتحصيلية، وإما لطول البرامج وتكدس الفقرات الممتحن فيها؛
13
-عدم اتسام البرامج بالحافزية، حيث إن المضامين المقررة بعيدة عن واقع التلميذ والاجتماعي والثقافي والاقتصادي؛
14
-الخوف من تكرار المستوى أو الفصل عن الدراسة، حيث إن نظام التمدرس يتسم بالتشدد وغياب مرونة تكرار الفصل إلى حين تمكن التلميذ من استيعاب المقرر واجتياز الامتحانات بنجاح. فالخوف من الفشل أو من الرسوب يسبب قلقا مستمرا لكثير من التلاميذ مما يجعلهم يلجئون إلى الغش كسبيل للخلاص؛
15

-الخوف من الآباء والأولياء، حيث يخشى التلاميذ من أن يوجه إليهم أولياء أمورهم اللوم، أو يعاقبوهم ماديا ومعنويا، فيحرمونهم من الحنان الأبوي أو من لباس أو سفر؛

16

-الحصول على نقطة مؤهلة لولوج مؤسسات تكوين الأطر ومؤسسات عليا؛ إذ أن جميع المعاهد والمدارس العليا أو أغلبها يشترط معدلات عامة مرتفعة، الشيء الذي يدفع التلاميذ إلى اللجوء إلى مختلف الوسائل حتى الغش للحصول على نقط مؤهلة للالتحاق بهذه المؤسسات العليا؛
17

-الخوف من نزول نقطة الامتحانات الموحدة عن نقط المراقبة المستمرة، حيث إن معامل معدل الامتحان الوطني يعتد ضعف معدل المراقبة المستمرة، فإذا انخفضت نقط الامتحان الموحد الوطني تنخفض النقطة العامة بشكل كبير، الشيء الذي يمكن أن يؤدي إلى التكرار أو الفصل عن الدراسة؛
18

-استدراك الخصاص بالنسبة للامتحان الموحد الجهوي، حيث إن نسبة لا يستهان بها من تلاميذ السنة الأولى من سلك البكالوريا يحصلون على معدلات متدنية في الامتحان الموحد الجهوي لعدة أسباب لا مجال للخوض فيها في هذا الموضوں
19

-الخوف من تفوق الزملاء وأبناء الجيران، حيث إنه لا يزال، في مناطق وأحياء، خصوصا الشعبية منها، وذوي مستوى العيش المرتفع نسبيا، التباهي بالنتائج والزغاريد والحفلات، فيخشى بعض التلاميذ أن يحصلوا على نتائج متدنية فيرسبوا، ومن ثم يلجأون إلى الغش لتفادي ما يؤثر عليهم اجتماعيا أمام زملائهم وأبناء الحي؛
20

-غياب الرابط بين ما يتلقنه التلميذ ومجالات التكوين والعمل، حيث إن أغلب المضامين المقررة نظرية ولا تخضع للتجربة والتداول عمليا، ولا ترتبط بالمحيط الاجتماعي والثقافي للتلميذ فيصعب عليه استيعابها والتعامل معها؛
21

-التحدي للجنة المراقبة، حيث لا تخلو قاعة من تلميذ على الأقل سيء السلوك والأخلاق، يتظاهر أنه لن يخسر شيئا فيتهور ويشرع في استعراض عضلاته أمام زملائه متحديا المراقبين فيغش أو يحاول الغش علنا وبالقوة ودون اعتبار العواقب التي قد تلحقه، فيحدث الفوضى بصراخ مرتفع وكأنه نزل ظلم شديد؛
ومزيدا من الأسباب نحتاج لمن يتفضل بعرضها...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صوت الكروان
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
العمر : 39

الغش في الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش في الامتحانات   الغش في الامتحانات Icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 9:39 am

جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
انار الله قلبك بالايمان وطاعة الرحمن
وجعله الله في موازين حسناتك
اثابك الله الجنان ورضى الله عنك وارضاك
نفع الله بك الاسلام والمسلمين واحسن الله اليك


اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
تقبلى
احترام وتقدير
الكروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://karawan.forumegypt.net
اميرة
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة


عدد المساهمات : 1016
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 39
الموقع : في ارض الفناء

الغش في الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش في الامتحانات   الغش في الامتحانات Icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2013 10:21 am

صوت الكروان كتب:
جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
انار الله قلبك بالايمان وطاعة الرحمن
وجعله الله في موازين حسناتك
اثابك الله الجنان ورضى الله عنك وارضاك
نفع الله بك الاسلام والمسلمين واحسن الله اليك


اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
تقبلى
احترام وتقدير
الكروان


حضورك الراقي نور صفحتي مشكور على المرور القيم نورتني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العيون
المدبرالعام
المدبرالعام
العيون


عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 30/12/2012

الغش في الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش في الامتحانات   الغش في الامتحانات Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 3:23 am

صاحبة الحرف المتألق
و ملكةالقلم الذهبي الرائع.
( أميرتنا )
تحية معطرة بالورد أهديها إليكِ
كم يسعدني دوما ان اري هذا النزف الرائع الجميل
فاعجز عن شكر على كل ما تخطه أناملكِ الذهبيه
وما يتدفق من حبركِ العطر
فيض من المشاعر والاحاسيس الجميله ..
عزيزتي كم تمتعت وتلذذت بهذه العبارات المتسلسله
والنغمات الملحنه بنفسها
ربما الاسلبوب الذي
اتبعتيه ونهجتيه على نهجه
من النوع البسيط والسهل
ويمتاز بلذذه في تذوقه..
فهنياً لنا بهذا القلم الساحر
والذي سحرنا جميعنا
احساس رائع وتعبير جميل..
دمتِ بحب وسعاده ..

لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة


عدد المساهمات : 1016
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 39
الموقع : في ارض الفناء

الغش في الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغش في الامتحانات   الغش في الامتحانات Icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2013 11:20 am

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافية

لكم خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغش في الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكروان :: الأقـسام الأدبية :: قسم المعلمين والتلاميذ-
انتقل الى: